ava-moussa-El-aswad
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات افا موسى الاسود ترانيم-افلام-قصص-معجزات عظات-روحانيات-سير قديسين قسم خاص للبابا شنودة قسم خاص للبابا كيرلس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع الطقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
marina_504




المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 03/12/2009

تابع الطقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس Empty
مُساهمةموضوع: تابع الطقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس   تابع الطقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 6:24 pm

طقس صوم الميلاد

† يحمل صوم الميلاد معنى التجسد الإلهي واستقبال الله الظاهر فى الجسد ويتكون طقسه من:
+ طقس الصوم من بداية الصوم إلى أول كيهك ويكون بالألحان السنوية بإضافة قسمة صوم الميلاد وجملة ختام الصلوات الجماعية الخاصة بصوم الميلاد أيضاً.
+ الطقس الكيهكى الذى يبدأ من شهر كيهك حتى ماقبل برامون عيد الميلاد المجيد ويمتاز بالإيقاع المبهج لاستقبال طفل المذود ممزوجاً بالخشوع لإعداد النفس بالتوبة لتستطيع أن تشترك مع الملائكة فى عرس السماء والأرض بطفل المذود.
+ طقس البرامون وهو الاستعداد للعيد ويكون إما يومًا واحدًا أو اثنين أو ثلاثة.
† مدة صوم الميلاد 43 يومًا ينتهي دائماً فى 29 كيهك أو 7 يناير (ويوافق 28 كيهك فى السنوات الميلادية الكبيسة) وهذه المدة تشمل الآتي:
+40 يومًا تصومها الكنيسة لإستقبال ميلاد يسوع المسيح كلمة الله الحي، كما صام موسى 40 يوم قبل أن يتسلم كلمة الله المكتوبة.
+ 3 أيام تذكار معجزة نقل جبل المقطم كما صام آباؤنا فتحنن الرب عليهم.
† في عيد الأربعة والعشرين قسيسًا (24هاتور) يمكن أن تُصلى قسمة أعياد السمائيين.
† إبتداء من شهر كيهك تبدأ الصلوات بالألحان الكيهكية، فتقال الذكصولوجيات الكيهكي في باكر وعشية، وقطع الرومى والمعقب في عشية يوم الأحد، والإبصاليات الواطس (على طريقة العليقة) أو الآدام (على طريقة مديحة آجيوس أوثيئوس)، ويقال مرد المزمور ومرد الإنجيل "تين تي ني إم بي شيرى تيزموس" للأحدين الأول والثاني، و"تين تشيسي إممو" للأحدين الثالث والرابع، كذلك يقال في التوزيع الليلويا الكيهكي وأرباع أونيشتي ومدائح على طريقة مردات الأناجيل.
† إذا لم يكن فى شهر كيهك أربعة آحاد سابقة للبرامون، يحسب آخر أحد من هاتور على أنه الأحد الأول من كيهك والأحد الأول من كيهك يكون هو الأحد الثانى وهكذا حتى تتم الأربعة آحاد الخاصة بشهر كيهك والتي تتحدث عن الأحداث السابقة لميلاد الرب يسوع وهي على التوالى:
البشارة بميلاد يوحنا المعمدان، والبشارة بميلاد رب المجد، وزيارة العذراء مريم لأليصابات، وميلاد يوحنا المعمدان.

طقس البرامون

البرامون:
كلمة برامون تعني إستعداد وهو خاص بعيدي الميلاد والغطاس فقط. ويصام للمساء ولا يؤكل فيه سمك.
† أيام البرامون:
+ إذا جاء العيد يوم الأحد يكون البرامون يومي السبت والجمعة .
+ إذا جاء العيد يوم الإثنين يكون البرامون أيام الأحد والسبت والجمعة.
+ إذا كان السبت أو الأحد ضمن البرامون يصامان بدون إنقطاع، لكن لا يؤكل فيهما السمك.
+ بخلاف ذلك يكون البرامون يوماً واحداً.
+ إذا جاء برامون عيد الميلاد يوم 27 كيهك تقرأ فية فصول 28 كيهك.
+ إذا جاء البرامون أكثر من يوم تكرر نفس قراءات البرامون "حتى فى الآحاد" لتمهيد الذهن والروح لإستقبال العيد.

† طقس البرامون:
+ يصلى بالطقس السنوى المعتاد على أن تقال الأبصالية الخاصة بالبرامون والطرح الخاص بعشية البرامون من كتاب أبصاليات عيدي الميلاد والغطاس.

† طقس رفع بخور باكر وعشية:
+ يرفع البخور كالمعتاد في الأيام السنوية مع ملاحظة أن تقال أرباع الناقوس، كما تقال الذكصولوجيات الخاصة بالبرامون قبل ذكصولوجية العذراء مريم ويقال مرد إنجيل البرامون والختام.
† طقس تسبحة نصف الليل:
+ تصلى تسبحة نصف الليل كالمعتاد فى الأيام السنوية مع ملاحظة أن تقال إبصالية على كل هوس، ويقرأ الطرح بعد كل هوس بالترتيب الآتى (إبصالية ـ هوس ـ طرح) وفقاً لليوم الذى يقع فيه البرامون.
+ يعمل بهذا الطقس إذا كان البرامون يوماً واحداً، أما إذا كان أكثر من يوم فينطبق هذا الطقس على اليوم السابق للعيد فقط، أما اليوم أو اليومين السابقين ليوم البرامون الأصلي فيكتفى بقراءة إبصالية اليوم الخاصة ببرامون العيد.
+ يقرأ الدفنار كل يوم على حده في أيام البرامون كما هو متبع.

† طقس القداس:
+ تصلي مزاميرالساعة الثالثة والسادسة والتاسعة والغروب والنوم (والستار في الأديرة).
+ يصلى القداس كما هو معتاد في الأيام السنوية مع ملاحظة أن يقال مرد الإبركسيس ومرد الإنجيل الخاص بالبرامون وتصلى قسمة الميلاد في برمون الميلاد، وقسمة الغطاس في برمون الغطاس.
+ يجب أن يكون قداس البرامون متأخراً لأنه صوم إنقطاعى، ما عدا إذا وقع في يومي السبت أو الأحد.
+ أعياد العذراء مريم والدة الإله والملائكة والرسل والشهداء والقديسين لا تغير فصول قراءات البرامون.


طقس من عيد الميلاد الى قانا الجليل

+ إذا وقع عيد الميلاد يوم 28 كيهك تقرأ فصول 29 كيهك ، لأنه هو اليوم الأصلى للعيد. وتكرر القراءات يوم 29 حتى لو كان يوم أحد. فإذا كان 28 كيهك موافقاً يوم ثلاثاء أو خميس فيكون 29 كيهك فطراً مع كونه أربعاء أو جمعة لأن يوم 29 كيهك هو يوم العيد الأصلى.
+ يوم 30 كيهك تقرأ فصوله (ثاني أيام عيد الميلاد) حتى ولو وقع في يوم أحد.
+ يوم 12 طوبة تقرأ فصوله (ثانى أيام عيد الغطاس) حتى ولو وقع في يوم أحد.

† تسبحة عشية :
+ تصلى التسبحة باللحن الفرايحي وبدون مزامير لأنها قيلت في قداس البرامون.
+ يقال لحن "ني إثنوس تيرو" ثم الهوس الرابع وإبصالية العيد والثيئوتوكية، كذلك الُلبش والطرح وختام الذكصولوجيات.

† رفع بخور عشية:
+ يرفع البخور كالمعتاد في أيام الفرح وتقال أرباع الناقوس الخاصة بالعيد كما تقال ذكصولوجية العيد قبل ذكصولوجية العذراء مريم ثم باقي الذكصولوجيات ويكمل كالمعتاد.

† تسبحة نصف الليل:
+ لا تقال مزامير نصف الليل.
+ تصلى تسبحة نصف الليل فى عيد الغطاس فى الخورس الثالث (فى موضع عمل اللقان).
+ يبدأون "بلحن تين ثينو" ويكمل دمجاً ثم لحن الليلويا ثم الهوس الخاص بالعيد وإبصاليات العيد السبع وفقاً لليوم الذى يقع فيه العيد. (على أن يكون الترتيب كالتالي: إبصالية …هوس …طرح).
+ يقال المجمع كما في الأعياد السيديه ثم الطرح والدفنار والختام.
+ في عيد الغطاس يرتدى الكهنة والشمامسة ملابس الخدمة ويبتدئون في عمل اللقان.

† رفع بخور باكر:
+ لا تصلي مزامير باكر بل يصلي الكاهن صلاة الشكر، وتقال أرباع الناقوس من أول ذكصولوجية باكر حتى نهاية "هيتن نو إفشي"… ثم أرباع العيد والختام كما في الأعياد السيدية.
+ يصلى الكاهن أوشية المرضى ولا يعمل دورة البخور إلا بعد أوشية القرابين، ويقال لحن السبع طرائق من أول قطعة "بى أو أوينى" حتى نهاية ربع "خين هان إبصالموس" وتكمل بقية ذكصولوجية باكر دمجاً ثم تقال ختام الثيئوطوكيات الآدام ويختم بلحن "إبؤرو".
+ يصلى الكاهن أوشية القرابين ويعمل دورة البخوركالمعتاد، وتقال تسبحة الملائكة وقدوس الله وأبانا الذى فى السموات ومقدمة الذكصولوجيات باللحن الفرايحى وذكصولوجيات العيد قبل ذكصولوجية العذراء وما يلائم من الذكصولوجيات. ثم قطع من المدائح الخاصة بالعيد فختام الذكصولوجيات وقانون الإيمان.
+ يصلى الكاهن إفنوتى ناي نان ويرد الشعب كيرياليسون الكبيرة ثلاث مرات ثم يقول أوشية الإنجيل ويطرح المزمور باللحن السنجارى ثم مرد المزمور ويقرأ الإنجيل ثم مرد الإنجيل وجملة ختام الصلوات الخاصة بالعيد.

† طقس القداس:
+ يقدم الحمل بدون مزامير ويقال لحن "ألي القربان" والليلويا فاي بيه بي ولحن طاي شوري ومرد الأبركسيس الخاص بالعيد.
+ في عيد الميلاد بعد قراءة الإبركسيس (أوالسنكسار) تقال الألحان الآتية :
- لحن إى بارثينوس
- لحن بي جين ميسي
- لحن جين إثليون
- أرباع آبين شويس
- ثم يقال "آجيوس" بلحن الفرح و يقال في الثلاث مرات "اوإك بارثينو جي ني تيس"
+ في عيد الغطاس بعد قراءة الإبركسيس (أوالسنكسار) يقال لحن "أوران انشوشو" ثم أرباع با شويس ثم يقال "آجيوس" بلحن الفرح و يقال في الثلاث مرات "أو يوردانو فاب تيس تيس".
+ يطرح المزمور باللحن السنجارى ثم مرد المزمور ومرد الإنجيل والأسبازموس الآدام والواطس.
+ تقال قسمة العيد ويقال التوزيع باللحن الفرايحي وجملة المرد الخاصة بالعيد كذلك مديحة التوزيع والختام.

† الفترة من عيد الميلاد إلى عيد الختان :
+ الفترة من عيد الميلاد إلى عيد الختان طقس فرايحى يمتاز بالنغم المفرح الذى يليق بالأعياد والأفراح الروحية وفيها تصام أيام الأربعاء والجمعة بدون إنقطاع ولا ميطانيات وتصلى مزامير صلاة الساعة الثالثة والسادسة فقط.
+ تصلى التسبحة كالمعتاد في أيام الفرح مع إضافة إبصالية اليوم الخاصة بالعيد ويقرأ الدفنار والطرح وختام الثيؤطوكيات.
+ في رفع البخور تقال أرباع الناقوس الخاصة بالميلاد. كما تقال ذكصولوجيات الميلاد قبل ذكصولوجية القديسة العذراء مريم ومرد المزمور ومرد الإنجيل وجملة الختام الخاصة بالميلاد.
+ يصلى القداس كما في عيد الميلاد.
+ من الميلاد إلى الختان يقال: لأنك ولدت وخلصتنا – جي آف ماسك أك سوتي إممون.

† طقس عيد الختان :
+ تصلى التسبحة كالمعتاد في أيام الفرح فيقال المجمع كما في الأعياد السيديه كما تقال ذكصولوجيات الختان قبل ذكصولوجية القديسة العذراء مريم وإضافة إبصالية عيد الختان واطس أوآدام ويقرأ الدفنار والطرح وختام الثيؤطوكيات وفي رفع البخور يقال مرد المزمور ومرد الإنجيل وجملة الختام الخاصة بالختان.
+ في القداس تقال مزامير صلاة الساعة الثالثة والسادسة. وتقال الليلويا فاي بيه بي ولحن طاي شوري والهيتنيات، ومرد الأبركسيس الخاص بالعيد (الربع الأول من الذكصولوجية) كذلك مرد المزمور ومرد الإنجيل والأسبازموس الآدام أو الواطس وتقال قسمة الأعياد السيدية ومديحة فى التوزيع.

† ملاحظات طقسية :
+ الفترة من 7 طوبة إلى 10طوبة يصلى بالطقس السنوى.
+الفترة من 11 طوبة (عيد الغطاس) إلى 13طوبة (عيد عرس قانا الجليل) يصلى بالطقس الفرايحي مثل عيد الغطاس.
+ في عيد عرس قانا الجليل يقال لحن "ني خورا" بعد قراءة السنكسار.
+ إذا جاء عيد الختان أو عيد عرس قانا الجليل يوم أحد تقرأ قراءات العيد حيث أنهما من الأعياد السيدية الصغرى.

طقس فرايحى

† الطقس الفرايحى يمتاز بالنغم المفرح الذى يليق بالأعياد والأفراح الروحية.

+ فيه تقال الليلويا فاي بيه بي ولحن طاي شورى ومرد الإبركسيس الخاص بالعيد كذلك مرد المزمور ومرد الإنجيل والأسبازموس الآدام أوالواطس ومديحة فى التوزيع كما لا يكون فيه صوم إنقطاعى ولا ميطانيات وتصلى مزامير الثالثة والسادسة فقط قبل تقديم الحمل.
ومواعيده كالآتي:
† من عيد النيروز "أول توت" إلى عيد الصليب "16 توت".
† من ليلة عيد الميلاد "28 أو 29 كيهك" إلى عيد الختان "6 طوبة".
† من 11طوبة إلي 13 طوبة "الفترة ما بين عيد الغطاس إلي عيد عرس قانا الجليل".
† من ليلة أحد القيامة إلى عيد العنصرة.
† كل يوم 29 من الشهر القبطى ما عدا شهري طوبة وأمشير.
†أيام الأعياد السيدية.

ملاحظات طقسية:
+ إذا جاء عيد النيروز يوم أحد تقرأ فصول النيروز، ويكون هذا الشهر خمسة آحاد. وفي الأحد الثاني من شهر توت تقرأ قراءات الأحد الأول وهكذا يستغنى عن قراءات الأحد الخامس لأنه متكرر.
+ إذا وقع عيد دخول السيد المسيح إلي الهيكل (8 أمشير) في صوم نينوى أو في الصوم الكبير تقرأ فصول العيد ويصلى القداس في الصباح الباكر ويكون طقسه فرايحى.
+ في قداس عيد دخول السيد المسيح إلي الهيكل (8 أمشير) وبعد قراءة الإنجيل يلف كتاب البشارة في ستر أبيض ويحمله الكاهن (كما حمل سمعان الشيخ السيد المسيح) ويطوف به الهيكل فقط ثلاث مرات ومعه الكهنة والشمامسة بالمجامر والشموع وهم يرتلون لحن "تي جاليليآ".
+ إذا وقع عيد دخول السيد المسيح إلي أرض مصر (24 بشنس) في فترة الخماسين المقدسة يضاف مايخص هذا العيد إلى طقس القيامة (أبصالية – أرباع الناقوس – ذكصولوجية – مرد المزمور – مرد الإنجيل) ولكن تظل قراءات الخماسين كما هي.
+ إذا جاء عيد سيدى يوم أحد أو في صوم نينوى أو الصوم الكبير تقرأ قراءات العيد.
+ أعياد العذراء مريم والدة الإله والملائكة والرسل والشهداء والقديسين لا تغير قراءات الأعياد السيدية.


† الأعياد السيدية أي التي تخص السيد المسيح له المجد هي:

+ الأعياد السيدية الكبرى وهي التى تخص قضية الكفارة والخلاص وتأسيس الكنيسة :
1- عيد البشارة المجيد "29 برمهات".
2- عيد الميلاد المجيد "29 كيهك".
3- عيد الغطاس المجيد "11 طوبة".
4- عيد أحد الشعانين المجيد.
5- عيد القيامة المجيد.
6- عيد الصعود المجيد.
7- عيد العنصرة المجيد.
+ الأعياد السيدية الصغرى وهي التى تخص شخصة له المجد:
1- عيد الختان المجيد "6 طوبة".
2- عيد عرس قانا الجليل "13 طوبة".
3- عيد دخول السيد المسيح إلى الهيكل "8 أمشير".
4- خميس العهد.
5- أحد توما "الأحد الجديد".
6- عيد دخول السيد المسيح أرض مصر "24 بشنس".
7- عيد التجلى المجيد "13 مسرى".

† لا تقال الألحان الحزايني وإذا كان هناك ترحيم على الأموات فيكون دمجاً وليس باللحن الحزايني. وكذلك فى أيام الآحاد.

طقس صوم نينوى ( يونان )

† يقع صوم نينوى دائماً قبل بداية الصوم الكبير بأسبوعين وتصومه الكنيسة تشبهاً بأهل نينوى واستمطاراً لمراحم الله. كما إنه يهيئ أذهان المؤمنين لرحلة الصوم الكبير من توبة ودفن وقيامة مع المسيح وكما حدث مع يونان النبي.

† طقس صوم نينوى مثل طقس أيام الصوم الكبير كالآتي:

* رفع بخور باكر:

+ يرفع بخور باكر صباحاً منفصلاً عن القداس.
+ بعد صلاة الشكر يقول المرتلون كيرياليسون الصيامى بدلاً من أرباع الناقوس إذ لايجوز إستعمال الناقوس.
+ بعد أوشية المرضى والمسافرين تقال ذكصولوجية صوم نينوى قبل ذكصولوجية العذراء.
+ يصلى الكاهن إفنوتي ناي نان ويجاوبه الشعب كيرياليسون ثلاث مرات دمجاً.
+ تطفأ الشموع والأنوار ما عدا قنديل الشرقية ثم يسدل ستر الهيكل وتقرأ النبوات.
+ بعد قراءة النبوات تضاء الشموع والأنوار ويصلى الكاهن الطلبة مع الميطانيات ويجاوبه الشعب كيرياليسون كما فى طلبة البصخة المقدسة ثم يصلى الكاهن أوشية الإنجيل ويطرح المزمور ويقرأ الإنجيل قبطياً وعربياً ثم الختام.

* القداس:

+ القداس يجب أن يبدأ ظهراً وتُصلى مزاميرالسواعى الثالثة، والسادسة، والتاسعة، والغروب، والنوم، والستار فى الأديرة، وينتهى عند الغروب (الساعة الحادية عشر).
+ يقدم الحمل ويقال لحن الليلويا إيْ إيه إي إيخون بدلاً من الليلوبا فاي بيه بي، وسوتيس آمين دمجاً ثم نيف سنتى.
+ يقول الكاهن إكلينومين طاغوناطا ثلات دفعات ويعمل ثلاث ميطانيات أمام المذبح ويرد عليه الشعب ثم يقولون كيرياليسون ثم يقرأ الكاهن تحليل الخدام.
+ يقول الشمامسة لحن إنثو تيه تي شوري ويمكن أن تقال الهيتنيات بدون إستعمال الناقوس وفيها الربع الخاص بيونان النبي قبل الربع الخاص بالآباء الرسل ثم تين أوأوشت قبل البولس. وعند رفع بخور الأبركسيس يقال مرد الأبركسيس شاري إفنوتي ثم أوشية الإنجيل فالإنجيل ويرد بمرد الإنجيل حسب كل يوم لباكر والقداس.
+ تقال قسمة الصوم الأربعينى المقدس و يقال التوزيع بطريقة أيام الصوم الكبير ومرد التوزيع ""يونان فى بطن الحوت كمثال المسيح فى القبر ثلاثة أيام""ثم تقال أرباع بي ماي رومي، وما يناسب من مدائح صوم نينوى، ويختم القداس كالمعتاد بـ أمين الليلويا.

† قراءات الأحد السابق لصوم نينوى ""رفاع صوم نينوى"" تكون حسب موقعه كطقس الآحاد، وتصلى القسمة السنوية.
إلا إذا كان موافقًا للأحد الخامس من الشهر القبطى، ففى هذه الحالة فقط تقرأ فصول أحد رفاع الصوم الكبير. وليس الأحد الخامس.

† ترتيب طقس يوم الخميس فصح يونان سنوى ماعدا القراءات، وله مرد إنجيل لكلٍ من باكر والقداس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع الطقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسله عن المحاربات الروحية
» فهرس موضوع الإيمان - كحياة وخبره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ava-moussa-El-aswad :: -----====((((المنتدى المسيحى))))====----- :: قسم الكتاب المقدس-
انتقل الى: