ava-moussa-El-aswad
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات افا موسى الاسود ترانيم-افلام-قصص-معجزات عظات-روحانيات-سير قديسين قسم خاص للبابا شنودة قسم خاص للبابا كيرلس
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تـــــــــــــابـــــــــــــــــــــــع الطقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
marina_504




المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 03/12/2009

تـــــــــــــابـــــــــــــــــــــــع الطقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس Empty
مُساهمةموضوع: تـــــــــــــابـــــــــــــــــــــــع الطقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس   تـــــــــــــابـــــــــــــــــــــــع الطقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 6:33 pm

طقس أيام الصوم الاربعينى

الصوم الأربعينى يحمل معنى الفداء والشركة فى آلام السيد المسيح وتمتاز ألحانه بالخشوع والعمق. ومدته 55 يوماً كالآتي:

† أسبوع الإستعداد وهو الأسبوع الأول.
† 40 يوم المدة التى صامها المخلص (مت 4 :2).
† أسبوع الآلام وهو الأسبوع الأخير.

+ في هذا الصوم لا يؤكل السمك الذي يؤكل في الصوم الصغير (صوم الميلاد)وذلك زيادة في التقشف والتذلل أمام الله ونحن نمضي من وراء السيد المسيح مشاركين له في صومه عنا وفي تألمه وموته من أجلنا وهكذا نحمل الصليب معه بقدر استطاعتنا.
ويختلف موعد هذا الصوم من عام إلى آخر بحسب تاريخ يوم عيد القيامة المجيد الذي يحدد في أي سنة من السنين بحسب قاعدة حسابية مضبوطة (نوردها فيما بعد في نفس الكتيب) بحيث لا يأتي قبل يوم ذبح خروف الفصح أو معه وإنما في يوم الأحد التالي له حسب تعاليم كنيسة الإسكندرية والتي تبعها العالم كله في القرون الأولى للمسيحية بحيث لا يأتي المرموز إليه قبل الرمز وبحيث لا نعيد مع اليهود ، مع الاحتفاظ بيومي الجمعة لتذكار صلب السيد المسيح والأحد لقيامته.
ولا بد قي الصوم من الانقطاع عن الطعام لفترة من الوقت ، وفترة الانقطاع هذه تختلف من شخص إلى آخر بحسب درجته الروحية واختلاف الصائمون في سنهم واختلافهم أيضاً في نوعية عملهم ولمن لا يستطيع الانقطاع حتى الساعة الثالثة من النهار فأن فترة الانقطاع تكون بحسب إرشاد الأب الكاهن.
وأيضاً فأن الأب الكاهن هو الذي يحدد الحالات التي تصرح فيها الكنيسة للشخص بعدم الصوم ومن أهمها حالات المرض والضعف الشديد.

أما عن الأسماء التي تعرف بها أسابيع الصوم الكبير فهي تتفق مع قراءات هذه الأسابيع فلقد قسمت الكنيسة الصوم الكبير إلى سبعة أسابيع يبدأ كل منها يوم الاثنين وينتهي يوم الأحد،وجعلت لأيام كل أسبوع قراءات خاصة ترتبط بعضها البعض ويتألف منها موضوع عام واحد هو موضوع الأسبوع.

وموضوعات الأسابيع السبعة هي عناصر لموضوع واحد أعم هو الذي تدور حوله قراءات الصوم الكبير كلها وهو"قبول المخلص للتائبين".

الأحد الأول يدعى أحد الكنوز أو الهداية إلى ملكوت الله: فيه تبدأ الكنيسة بتحويل أنظار أبنائها عن عبادة المال إلى عبادة الله وإلى أن يكنزوا كنوزهم في السماء .

الأحد الثاني أحد التجربة: تعلمنا فيه الكنيسة كيف ننتصر على إبليس على مثال ربنا يسوع الذي أنتصر عليه بانتصاره على العثرات الثلاث التي يحاربنا بها وهي الأكل (شهوة الجسد) والمقتنيات (شهوة العيون) والمجد الباطل (شهوة تعظم المعيشة).

الأحد الثالث أحد الابن الشاطر: فيه نرى كيف يتحنن الله ويقبل الخاطئ على مثال الابن الضال الذي عاد إلى أبيه.

الأحد الرابع أحد السامرية: يشير إلى تسليح الخاطئ بكلمة الله.

الأحد الخامس أحد المخلع:يرمز إلى الخاطئ الذي هدته الخطيئة وقد شدده المخلص وشفاه.

الأحد السادس أحد التناصر: فيه تفتيح عيني الأعمى رمزاً إلى الاستنارة بالمعمودية.

الأحد السابع أحد الشعانين: فيه نستقبل السيد المسيح ملكاً..
والصوم فترة نمو روحي ومن لا يشعر بذلك فأن مرجعه إلى أن صومه تم بطريقة خاطئة فهو إما جسداني لا روح فيه وإما اتخاذه غاية في ذاته بينما هو وسيلة توصل إلى الغاية ،والغاية هي إعطاء الفرصة للروح.وللشعور بلذة وحلاوة الصوم يجب أن يقترن بالصلاة والصدقة والعمل بكل الوصايا وبهذا يعظم انتصارنا بالذي أحبنا.. وسمات الصوم المقبول نجدها في ما جاء بسفر يوئيل النبي (2 : 2


† كانت الكنيسة تصوم الأربعين المقدسة فى القرن الأول بعد عيد الغطاس ثم ضمته إلى أسبوع الآلام فى عهد البابا ديمتريوس الكرام.
† كان الموعوظون يصومون 40 يوماً قبل قبول سر المعمودية وكانوا يوعظون يومياً خلال هذه الفترة التى كانت تنتهى بأحد التناصير فيقبلون سر العماد ثم يستكملون الصوم 15 يوماً أخرى مع المؤمنين حتى عيد القيامة المجيد.

* لا تقام صلوات عشية في أيام الصوم المقدس فيما عدا يومي السبت والأحد.
* وفي الأيام من الإثنين إلى الجمعة:

† تردد الألحان بطريقة الصوم التذللية بدون إستخدام الناقوس.

* رفع بخور باكر:
† يرفع بخور باكر صباحاً منفصلاً عن القداس.
† بعد صلاة الشكر يقول المرتلون كيرياليسون الصيامى بدلاً من أرباع الناقوس.
† بعد أوشية المرضى والمسافرين تقال ذكصولوجبات الصوم المقدس قبل ذكصولوجية العذراء.
† يصلى الكاهن إفنوتي ناي نان ويجاوبه الشعب كيرياليسون ثلاث مرات دمجاً.
† تطفأ الشموع والأنوار ما عدا قنديل الشرقية، ثم يسدل ستر الهيكل وتقرأ النبوات.
† بعد قراءة النبوات تضاء الشموع والأنوار ويصلى الكاهن الطلبة مع الميطانيات ويجاوبه الشعب كيرياليسون كما فى طلبة البصخة المقدسة ثم يصلى الكاهن أوشية الإنجيل ويطرح المزمور ويقرأ الإنجيل قبطياً وعربياً ثم الختام.

* القداس:
† القداس يجب أن يبدأ ظهراً ويصلى مزاميرالسواعى الثالثة، والسادسة، والتاسعة، والغروب، والنوم، والستار فى الأديرة، وينتهى عند الغروب (الساعة الحادية عشر).
† يقدم الحمل ويقال لحن ""الليلويا إىْ إيه إي إيخون"" بدلاً من الليلوبا فاي بيه بي، سوتيس آمين دمجاً ثم نيف سنتى.
† يقول الكاهن إكلينومين طاغوناطا ثلات دفعات ويعمل ثلاث ميطانيات أمام المذبح ويرد عليه الشعب ثم يقولون كيرياليسون ثم يقرأ الكاهن تحليل الخدام.
† يقول الشمامسة لحن ""إنثو تيه تي شوري"" (بدلاً من تي شوري) ويمكن أن تقال الهيتنيات بدون إستعمال الناقوس ثم ""تين أوأوشت"" قبل البولس ومرد الأبركسيس شاري إفنوتي ثم أوشية الإنجيل والإنجيل والمرد تي هيريني، وهناك أسبازموس آدام وآخر واطس للصوم الكبير.
† تقال قسمة الصوم الأربعينى المقدس ويقال التوزيع بطريقة أيام الصوم ثم أرباع "" بي ماي رومي""، وفي الختام يقال قانون الختام ""سوما توس كي إيما توس""

طقس سبوت وآحاد الصوم الاربعينى
الصوم الأربعينى يحمل معنى الفداء والشركة فى آلام السيد المسيح وتمتاز ألحانه بالخشوع والعمق. ومدته 55 يوماً كالآتي:
† أسبوع الاستعداد وهو الأسبوع الأول.
† 40 يوم المدة التى صامها المخلص (مت 4 :2).
† أسبوع الآلام وهو الأسبوع الأخير.

طقس سبوت وآحاد الصوم الأربعينى:

+ لا تصلى عشية إلا فى يوم السبت فقط، وفى يوم الأحد تصلى صلاة المساء، و تكون الألحان بطقس الصوم ولا يستخدم الدف إلا فى أيام السبوت والآحاد فقط.
+ تقال أرباع الناقوس الخاصة بالصوم ولا تقال الطلبة ولا تُعمل ميطانيات في باكر وتُقال الذكصولوجيات بطريقة طوبى للرحما على المساكين وكذلك مرد الإنجيل ""جى بين يوت"" .


طقس القداس:
+ يقدم الحمل بعد مزامير الثالثة والسادسة، ثم يقال لحن ""الليلويا جى إفميفئى""، وبعد صلاة الشكر يقال لحن سوتيس آمين، ثم تى شورى ثم الهيتنيات ومرد الأبركسيس ولحن ""ميغالو"" ثم ""آبين شويس""،وبعد الإنجيل يقال المرد ""جي بين يوت"". ويقال الأسبازموس الآدام أو الواطس أو كليهما حسب الرغبة، وفي التوزيع يقال الألي السنوي ويكمل المزمور 150 علي وزن طوبى للرحما على المساكين ثم أرباع أونيشتي ويختم القداس بأمين الليلويا مع ملاحظة الجملة الخاصة بالصوم.


صلاة مساء يوم الأحد :
+ صلاة مساء أيام آحاد الصوم لا تعتبر عشية الإثنين لأن إنجيل صلاة مساء الأحد متمم لإنجيل قداس الأحد، بعكس العشية التى يكون فيها الإنجيل مرتبط بقراءات اليوم التالي. وطقس التسبحة هو نفس طقس تسبحة العشية.

طقس أول وأخر يوم من الصوم الكبير
الصوم الأربعينى يحمل معنى الفداء والشركة فى آلام السيد المسيح وتمتاز ألحانه بالخشوع والعمق. ومدته 55 يوماً كالآتي:
† أسبوع الاستعداد وهو الأسبوع الأول.
† 40 يوم المدة التى صامها المخلص (مت 4 :2).
† أسبوع الآلام وهو الأسبوع الأخير.

أول وآخر يوم من الصوم الكبير هما :
† الإثنين الأول من الأسبوع الأول.
† جمعة ختام الصوم.

+ طقس أول وآخر يوم من الصوم الكبير يجمع بين طقسي الأيام والآحاد في الصوم الكبير.
ويستخدم الدف كما فى سبوت وآحاد الصوم رمز أننا نستقبل ونودع الصوم بفرح وشكر.
على أن تكون الألحان بطقس الصوم.

+ التسبحة بنفس ترتيب آحاد الصوم المقدس مع قراءة الإبصاليات وطروحات الصوم.
+ وتقال الذكصولوجيات بطريقة طوبى للرحما على المساكين وكذلك مرد الإنجيل جى بين يوت.
+ تقال أرباع الناقوس الخاصة بالصوم و تقال الطلبة وتُعمل الميطانيات في باكر
+ يصلى المزامير إلى النوم (الستار فى الأديرة)، ويقدم الحمل ويقال لحن ""الليلويا جى إفميفئى""، وسوتيس آمين، دمجاً ثم ""نيف سنتى"" والميطانيات ثم تي شوري والهيتنيات.
+ يقال لحن ميغالو بعد السنكسار.
+ يقال الأسبازموس الآدام أوالواطس الخاصين بالصوم كما تقال قسمة الصوم المقدس ويقال التوزيع وجملته والمدائح على وزن طوبى للرحما ولحن ""جى إف إسماروؤت"" ثم تقال أرباع أو نيشتي .

* ملحوظة : في جمعة ختام الصوم يصلى القنديل العام بصلواته السبع في الخورس الثاني بعد رفع بخور باكر وعند نهايته يدهن الكاهن الحاضرين بزيت مسحة المرضى.

+ أعياد العذراء مريم والدة الإله والملائكة والرسل والشهداء والقديسين لا تغير فصول هذين اليومين.


طقس الشعانين وعيدى الصليب

† الطقس الشعانينى: و يشمل:

+ عشية ويوم أحد الشعانين.
+ عيدي الصليب (من 17 حتى 19 توت)، و10 برمهات.
+ عيد الصليب الذي يقع في (17 توت) يُعيد له ثلاثة أيام وتكون فيها القراءات كالتالي:

إذا وقع يوم 17 أو 18 أو 19 توت يوم أحد تقرأ فيه قراءات اليوم ولا تقرأ قراءات الأحد.
+ عيد الصليب الذى يقع في (10 برمهات) يكون دائما في الصوم الكبير فتقرأ فيه قراءات عيد الصليب سواء وقع يوم أحد أو في وسط الأسبوع ويحتفل به باللحن الشعانينى.

• فى رفع بخور عشية:
+تصلى مزامير الساعة التاسعة والغروب والنوم "والستار في الأديرة"، وفي التسبحة تقال أبصالية العيد بلحن الفرح، وتكمل التسبحة كالمعتاد.

+ بعد صلاة الشكر يقال أرباع الناقوس الخاصة بأحد الشعانين أو الصليب.
+ تقال أوشية الراقدين، وبعدها الذكصولوجيات الخاصة بالعيد قبل ذكصولوجية العذراء ثم تكمل باقي الذكصولوجيات ثم تقال مديحة خاصة بأحد الشعانين أو الصليب ثم ختام الذكصولوجيات ونعظمك يا أم النور وقانون الإيمان.
+ يقول الكاهن إفنوتى ناي نان ويجاوبه الشعب كيرياليسون ثلاث مرات باللحن الكبير ثم يطوفون الهيكل والبيعة ثلاث مرات ففي أحد الشعانين يحملون أيقونة دخول السيد المسيح أورشليم مع أغصان الزيتون وسعف النخل وهم يقولون "لحن إفلوجي مينوس"، وفى عيدي الصليب يقال لحن "إيتافين ني إسخاي" ثم يقرأ الطرح.
+ يقول الكاهن أوشية الإنجيل ويرتل المزمور:
باللحن السنوي في أحد الشعانين ثم مرد المزمور ومرد الإنجيل والختام.
باللحن الفرايحى في عيدي الصليب ثم مرد المزمور ومرد الإنجيل والختام.

† دورة الشعانين أو الصليب فى رفع بخور باكر:
+ بعد إفنونى ناى نان يرد الشعب أمين كيريي إيليسون باللحن الكبير وهم يطوفون الهيكل ثلاث مرات ثم يقفون أمام الهيكل ويقولون لحن "إفلوجي مينوس"، في أحد الشعانين ، أو لحن "إيتافين ني إسخاي" فى عيدي الصليب ، ثم يقرأ الطرح.وبعدها يزفون الصليب أو أيقونة الشعانين وهى مزينة بسعف النخيل والورود ويتلون الفصول الخاصة بالدورة أمام أيقونات القديسين، كالتالى:
1 - أمام الهيكل الكبير (مزمور: الذى صنع ملائكته أرواحاً وخدامه ناراً تلتهب، أمام الملائكة أرتل لك وأسجد قدام هيكلك المقدس. الليلويا). والإنجيل (يو 1 : 44 - 52).
2 - أمام أيقونة العذراء مريم (مزمور: أعمال مجيدة قد قيلت عنك يا مدينة الله. هو العلي الذى أسسها إلى الأبد لأن سكنى الفرحين جميعهم فيك. الليلويا). والإنجيل (لو 1 : 39 - 56 ).
3 - أمام أيقونة الملاك غبريال (مزمور: يعسكر ملاك الرب حول كل خائفيه وينجيهم، ذوقوا وانظروا ما أطيب الرب طوبى للإنسان المتكل عليه. الليلويا) والإنجيل (لو 1 :26 - 38).
4 - أمام أيقونة الملاك ميخائيل (مزمور: باركوا الرب يا جميع ملائكته المقتدرين بقوتهم الصانعين قوله باركوا الرب يا جميع قواته خدامه العاملين إرادته. الليلويا). والإنجيل (مت 13 : 44 - 53).
5 - أمام أيقونة مار مرقس الإنجيلي (مزمور: الرب يعطى كلمة للمبشرين بقوة عظيمة، ملك القوات هو الحبيب، وفى بهاء بيت المحبوب أقسموا الغنائم الليلويا). والإنجيل (لو 10 : 1 - 12).
6 - أمام أيقونة الرسل الأطهار (مزمور: الذين لم تُسمع أصواتهم فى كل الأرض خرج منطقهم وإلى أقطار المسكونة بلغت أقوالهم. الليلويا). والإنجيل (مت 10: 1- Cool.
7 - أمام أيقونة الشهيد العظيم مار جرجس أو أى شهيد آخر (مزمور: نور أشرق للصديقين وفرح للمستقيمين بقلبهم. إفرحوا أيها الصديقون بالرب واعترفوا لذكر قدسه الليلويا). والإنجيل (21 :12- 19).
8 - أمام أيقونة الأنبا أنطونيوس أو أى قديس (مزمور: عجيب هو الله فى قديسيه إله إسرائيل هو يعطى قوة وعِزًا لشعبه والصديقون يفرحون ويتهللون أمام الله ويتنعمون بالسرور. الليلويا). والإنجيل (مت 16 : 24 -28).
9 - أمام باب الكنيسة البحري (مزمور: مساكنك محبوبة أيها الرب إله القوات تشتاق وتذوب نفسى للدخول إلى ديار الرب. الليلويا). والإنجيل (لو 13: 23-30).
10 - أمام اللقان (مزمور: صوت الرب على المياه، إله المجد أرعد، الرب على المياه الكثيرة، صوت الرب يقوة. الليلويا). والإنجيل (مت 3 : 13-17).
11 - أمام باب الكنيسة القبلي (مزمور: إفتحوا لي أبواب العدل لكيما أدخل فيها وأعترف للرب. هذا هو باب الرب والصديقون يدخلون فيه. الليلويا). والإنجيل (مت 21 : 1- 11).
12 - أمام أيقونة القديس يوحنا المعمدان (مزمور: وأنا مثل شجرة الزيتون المثمرة فى بيت الله أتمسك باسمك فإنه صالح قدام أبرارك. الليلويا). والإنجيل (لو 7 : 28 - 35).
ملحوظة : كل إنجيل له مرد ويضاف علية الربع الخاص بالعيد ( الشعانين أو الصليب ).
--------------
† في قداس عيدي الصليب :
+ تصلى مزامير الثالثة والسادسة ويقدم الحمل.
+ يقال الليلويا فاى بيه بي وسوتيس وتي شورى، ثم يقال لحن فاي إيتاف إنف. وفى الهيتنيات يقال الربع الخاص بالعيد قبل قديس اليوم.
+ بعد السنكسار يقال لحن "إيتافين ني إسخاي" وتقال آجيوس وأوشية الإنجيل ، ويطرح المزمور باللحن السنجارى ثم مرد المزمور كما في عشية وباكر ثم الإنجيل ومرد الإنجيل.
+ تقال القسمة السريانية ويقال التوزيع باللحن الشعانيني.
--------------
† في قداس أحد الشعانين :
+ تصلى مزامير الثالثة والسادسة ويقدم الحمل.
+ يقال الليلويا فاى بيه بي وسوتيس وطاي شورى والهيتنيات ومرد الإبركسيس "أوصنَّا خين ني إتشوسي".
+ لايقرأ السنكسار وإنما يقال لحن إفلوجي مينوس بعد الإبركسيس وبعده أرباع "في إت همسي".
+ تقال آجيوس وأوشية الإنجيل ، ويطرح المزمور باللحن السنجارى ثم مرد المزمور.
+ تقرأ الثلاثة أناجيل قبطياً وعربياً ويرد لهم بالمردات الشعانينى حسب كل إنجيل.
+ تقال أوشية الإنجيل مرة أخرى ويطرح المزمور إما سنجاري ملخص أو سنوي ومرد المزمور و يقرأ الإنجيل الرابع قبطياً وعربياً ثم المرد.
+ لا تقال الألحان الحزاينى وإذا كان هناك ترحيم على الأموات فيكون دمجاً وليس باللحن الحزاينى كما فى أيام الآحاد والأعياد السيديه.

+ تقال قسمة أحد الشعانين ، كما يقال مزمور التوزيع بلحن الشعانين ثم المديحة الخاصة بالعيد حتى نهاية التوزيع.
+ بعد إنتهاء التوزيع يصرف الكاهن ملاك الذبيحة ولايعطي التسريح للشعب بل يغلق ستر الهيكل لتبدأ صلاة التجنيز العام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ctv_2010
Admin
ctv_2010


المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
الموقع : https://ava-moussa-el-aswad.yoo7.com/

تـــــــــــــابـــــــــــــــــــــــع الطقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـــــــــــــابـــــــــــــــــــــــع الطقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس   تـــــــــــــابـــــــــــــــــــــــع الطقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس Emptyالأربعاء ديسمبر 09, 2009 4:41 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تـــــــــــــابـــــــــــــــــــــــع الطقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ava-moussa-El-aswad :: -----====((((المنتدى المسيحى))))====----- :: قسم الكتاب المقدس-
انتقل الى: