الموضوع: الالتزام الكنسي
الهدف العام: ان يعرف الاستعدادي ماهية الالتزام و أهمّيته
الأهداف الخاصة: - أن يتعرّف الاستعدادي على معنى الالتزام
- أن يعدّد الأوجه المختلفة للالتزام (القداس الاسبوعي+ الاعياد+ الصلوات اليومية+اجتماع الفرقة)
- أن يعدّد المعوقات التي تمنعه من الالتزام بكنيسته
الاستكشاف:
اخبار القصّة التالية:
في يوم من الأيام، أهدت الجدّة صندوقا قديما و قيّما لحفيدتها قبل و فاتها.
كان يتميّز هذا الصندوق بطريقة فتحه. كانت طريقة سرية وحدها الجدة تعرفها و هي بالطبع علمتها لحفيدتها.
و كانت هذه الفتاة تضع في الصندوق جميع الأوراق التي تهمّها و الاسرار التي لا تريد أن يعرفها أحد.
و في يوم من الأيام، أرادت أن تفتح الصندوق و لكنها نسيت كيف...حاولت عدّة مرات لكن لم تقدر...
فقرّرت أن تطلب المساعدة: فراحت تذهب من شخص الى شخص و تطلب منهم أن يفتحوا الصندوق لكن لم يتمكّن أحد من فتحه...الى ان وصلت الفتاة عند رجل عجوز و طلبت منه فتح الصندوق فتمكّن من فتحه! تفاجأت الفتاة و فرحت جدا و شكرت العجوز و لكن سالته بتعجّب: كيف تمكنت من فتح الصندوق و لم يقدر أحد غيرك أن يفتحه...؟
: فقال لها العجوز: لأني أنا قد صنعته...
التعليم:
قراءة انجيل يوحنّا: 6: 66-68
نسأل:
- ما هي الجملة الأهم بنظرك في هذا النص؟
("الى من نذهب يا رب و عندك كلام الحياة البدية")
و نربط القصّة بالاستكشاف: كما هذا العجوز صنع الصندوق فان الله خلقنا و هو وحده يعرفنا و يرافقنا ويحل جميع مشاكلنا و لا نلجأ الا اليه.
قراءة انجيل يوحنا 15: 1-10
مناقشة الانجيل:
- كيف نثبت في المسيح؟
- كيف يمكننا ان ننتج ثمرأ؟
ثم نسأل الاستعدادي ما الذي يمنعه من أن ينتج ثمرأ؟ ما المعوّقات التي تمنعه عن الالتزام بكنيسته؟
(الربط بالموضوعين السابقين: الالتزام بالوقت و الالتزام بالقضايا الاجتماعية)
الاستيعاب:
اعطاء الأولاد ورقة يكتبون عليها المواهب التي يملكونها و كيف يمكنهم توظيفها في الكنيسة
أو الطلب من الأولاد كتابة ما يفعلونه في الأيام العادية و الطلب منهم الاستغاء عن الأشياء الغير مهمة و الأشياء الأقل أهمّية لتحديد اولوياتهم و حثّهم على ايجاد وقت للالتزام بكنيستهم و يكونوا أغصانا تنتج ثمرا.
اذكرونى فى صلواتكم